الجيش العربي السوري أسقط طائرة أف 16 ومروحية “إسرائيليتين” (المصدر : إعلام العدو)

الجيش العربي السوري أسقط طائرة أف 16 ومروحية “إسرائيليتين” (المصدر : إعلام العدو)

أسقطت الدفاعات الجوية السورية طائرتين حربيتين "إسرائيليتين" في صبيحة هذا اليوم. وأعلنت وسائل إعلام العدو عن وقوع قعت معركة جوية كبيرة بين الجيش العربي السوري وجيش العدو "الإسرائيلي". وأكدت وسائل اعلامية سورية "إصابة أكثر من طائرة إسرائيلية في المنطقة الوسطى، بعد أن تصدى لها ​الدفاع الجوي السوري​". وقالت إن "الغارات الإسرائيلية استهدفت قاعدة عسكرية للجيش العربي السوري بالمنطقة الوسطى".
الاعلام السوري: إصابة أكثر من طائرة إسرائيلية في المنطقة الوسطى


واعترفت وسائل إعلام العدو بـ"سقوط مروحية اسرائيلية فوق شبعا، كما سقطت طائرة "أف-16" فوق الجليل بعد أن أجبر طياريها على الخروج منها"، مشيرة الى أن "الطيارين قفزا بالمظلات إلى شمال إسرائيل ولم يتعرضا لأي اصابات". كما تحدثت وسائل إعلام العدو عن  "اطلاق 5 ​صواريخ​ من ​سوريا​ في الساعة الأخيرة إلى منطقة مرتفعات ​الجولان​ في شمال ​إسرائيل​"، مؤكدة "عدم سقوط أي ​اصابات​ أو اضرار". ونشرت مواقع إخبارية "إسرائيلية" صورة طائرة الـ أف16 التي أسقطها الدفاع الجوي السوري في الجليل.

الاعلام الاسرائيلي ينشر صور تحطم طائرة الـ

وكانت وسائل اعلامية "إسرائيل​ية" قد أفادت عن قوع ثلاثة انفجارات على الاقل في هضبة ​الجولان​ السورية المحتلة، منذ لحظات، مشيرة الى أن العديد من صفارات الانذار تدوي في مستوطنات العدو الصهيوني في الهضبة. وقالت مصادر لبنانية محلية فإن الطيران الحربي "الاسرائيلي" قد أغار على طريق عام الزبداني ـ قوسايا. وذكرت هذه المصادر أن غارات العدو وقعت داخل ​الاراضي السورية​ المحاذية لسلسلة جبال لبنان الشرقية، وسمع في هذه الأثناء أصوات الانفجارات في القرى البقاعية بوضوح. كما أطلقت ​صواريخ​ مضادة للطيران من داخل الاراضي السورية. وسقطت بعض ‏شظايا صواريخ على سطح أحد بيوت بلدة علي النهري في منطقة البقاع الأوسط اللبنانية.
بداية عهد جديد
ومنذ قليل قدم خبراء عرب تحليلاً لنتائج هذه المواجهة الجوية، التي أثبتت فعالية الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري ضد الطيران الحربي "الإسرائيلي". وقالواأنّ "قرار إسرائيل بشنِّ حرب على محور المقاومة كان مؤجلاً"، إلا أن إسقاط طائرة أف 16 "حرق كل المراحل التي كانت تل أبيب تريد البناء عليها". وراى هؤلاء أن "المخططات الإسرائيلية بشأن سوريا وإيران سقطت بإسقاط الطائرة".
وراى هؤلاء الخبراء في ما حصل اليوم "دليل ضعف إسرائيلي حتى ولو أقدمت على الرد باستخدام قوة تدميرية كبيرة"، واعتبرا أن "التفوق الجوي الإسرائيلي شبه انتهى". كما اعتبروا "إنّ الاشتباك مع إسرائيل هو حلّ لكل الأزمة في المنطقة وبداية صفحة جديدة في المنطقة. وأنّ إسقاط مقاتلة إسرائيلية بالنيران السورية هو بداية عهد جديد في المنطقة". 

مركز الحقول للدراسات والنشر
السبت 10 شباط 2018   05:44
آخر تحديث : السبت 10 شباط 2018   05:55
آخر تحديث : السبت 10 شباط 2018   06:28
آخر تحديث : السبت 10 شباط 2018   06:56
آخر تحديث : السبت 10 شباط 2018   07:45

أخبار عربية