روسيا تحذر : أوكرانيا تستقبل مناورات عسكرية لحلف شمال الأطلسي

روسيا تحذر : أوكرانيا تستقبل مناورات عسكرية لحلف شمال الأطلسي

أعلن الكرملين اليوم، الإثنين، ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ نظيره الأميركي دونالد ترامب أن أي نشر لبعثة عسكرية من حلف شمال الأطلسي/ ناتو، في منطقة دونباس/ شرق أوكرانيا يجب أن يكون بموافقة طرفي النزاع.  ولفت الكرملين الى ان التقارب بين أوكرانيا وناتو سيقرب الحلف من حدود روسيا أكثر، وهذا لن يساهم بتعزيز الأمن في أوكرانيا.

في هذا السياق، حذرت وزارة الخارجية الروسية مجلس أوروبا من اتباع قرارات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا التي يمكن للدولة أن تصبح خلالها رهينة لصور نمطية غير صحيحة. وأشارت الخارجية الروسية إلى اقتناع موسكوبأنه ليس لدى الجمعية البرلمانية كهيئة استشارية لمجلس أوروبا، لا حقوق، ولا تفويض لمثل هذا العمل. وكان المشاركون في الجلسة العامة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي قد صوتوا لصالح مشروع قدمه الوفد الأوكراني حول "استعادة سيادة وسلامة أراضي أوكرانيا". ويطالب المشروع بإلغاء قرار انضمام القرم إلى روسيا.
وكان موقع Dumskaya.net قد أفاد يوم أمس، بأن "وحدات خاصة تابعة لحلف شمال الأطلسي/ ناتو بدأت بالوصول إلى أوديسا جنوب أوكرانيا للمشاركة في المناورات الأطلسية "سي بريز 2017" التي ستجري في الفترة من 10 ـ 23 تموز/يوليو الحالي".

ويوم أمس هبطت في مطار أوديسا الأوكراني طائرتا نقل عسكريتان – أميركية من طراز C-130J "هيركوليس" كانت تقل مجموعة من المختصين في الغطس. 
كما هبطت طائرة أخرى هنغارية من طراز C-17A Globemaster III نقلت بضعة عشرات من العسكريين والمعدات الحربية اللازمة للمشاركة في مناورات حلف ناتوالمذكورة. وستشارك في المناورات وحدات من عشرين دولة.
دومسكايانت، 9 تموز/ يوليو 2017
وكالات، 10 تموز/ يوليو 2017، آخر تحديث : 18:09





شؤون استراتيجية