بشمركة الكردية في شمال العراق تتهم إيران باستخدام سنجار لتحقيق الهلال الشيعي

بشمركة الكردية في شمال العراق تتهم إيران باستخدام سنجار لتحقيق الهلال الشيعي

كشف رئيس أركان بشمركة في الإقليم الإنفصالي الكردي بالعراق الفريق جمال ايمينكي إن "القوات المحلية المرتبطة بمنظمة بي كا كا (حزب العمال الكردستاني) الإرهابية في ناحية سنجار شمالي العراق تعمل مع قوات الحشد الشعبي المدعومة من إيران ويتلقون رواتب منها". وأشار إلى أن "حوالي ألف من مقاتلي وحدات مقاومة شنكال (ي ب ش، وهم الأكراد العراقيين الأيزيديين)، موجودون تحت سقف قوات الحشد الشعبي ويتلقون رواتبهم منها".
Image result for ‫جمال ايمينكي‬‎
ورأى ايمنيكي الذي يقود جيشاً صغيراً تدعمه الولايات المتحدة و"إسرائيل" : أن "العلاقة بين بي كا كا والحشد الشعبي واضحة جدا، فالذي يدفع رواتب مقاتلي (ي ب ش)، بالتأكيد يمنحهم السلاح أيضا"، مشيراً إلى أن "إيران تستخدم سنجار كجسر لتحقيق مشروع الهلال الشيعي الخاص بها والذي يمر بالعراق وصولا إلى لبنان". وتعتبر تصريحات ايمينكي ضد إيران، أشد مواقف تصدر عن مسؤول في الحركة الإنفصالية الكردية في شمال العراق.
وقد نشرت تصريحات ايمينكي بعد أيام من إعلان السلطات الإيرانية عن هوية الإرهابيين الذين ارتكبوا جرائم تفجير في العاصمة الإيرانية طهران يوم 7 حزيران / يونيو الجاري، حيث تبين أنهم من قومية الأكراد الذين يعيشون في إيران. وكانت قوات عراقية يدعمها مستشارون إيرانيون قد لعبت دوراً أساسياً في صد مسلحي الدولة الإسلامية / داعش عن اقتحام أربيل في شهر آب / أغسطس عام 2014. وقد وصل هؤلاء المسلحون على مسافة 30 كلم من أربيل، التي شهدت فراراً كبيراً للمدنيين ولقوات بشمركة أيضا.   
 وكالات، الخميس 15 حزيران/يونيو 2017

شؤون استراتيجية