إيران: اتفاق الهدنة الروسي ـ الأمريكي جنوب غربي سوريا ليس ملزما لنا ولن نكون ضامنين له

إيران: اتفاق الهدنة الروسي ـ الأمريكي جنوب غربي سوريا ليس ملزما لنا ولن نكون ضامنين له

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، الإثنين، أنّ اتفاق الهدنة، الذي أعلنه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب في جنوب غربي سوريا ليس ملزما لطهران. وخلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، قال قاسمي إن إيران لن تكون ضامنة للاتفاق الأمريكي الروسي، وستستمر في التشاور مع موسكو، بموجب التفاهمات التي تمّ التوصل إليها في محادثات أستانة الخاصة بالأزمة السورية.
Image result for ‫طهران‬‎
وتابع المتحدث الإيراني: “يمكننا أن نقبل بهذا الاتفاق في حال تمّ تعميمه على سائر الأراضي السورية، وفي حال تمّ دعم التفاهمات التي حصلت في أستانة حول مناطق خفض التوتر”. وشدد على أن “طهران تشكك في الاتفاق، نظرا إلى الإجراءات الأمريكية السابقة (لم يحددها) في المنطقة”.
وتطرق قاسمي إلى عزم الإقليم الكردي العراقي إجراء استفتاء شعبي، يوم 25 سبتمبر/ أيلول المقبل، للانفصال عن العراق، بقوله إن “موقف إيران لن يتغير تجاه وحدة الأراضي العراقية، وسنواصل محادثاتنا مع الحكومة المركزية في بغداد والمجموعات الأخرى في البلاد”. وشدد على أن “الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية سيعود بالنفع على دول المنطقة برمتها، وأي خطوة من شأنها المساس بوحدة العراق ستؤدي إلى غياب الأمن في هذا البلد”.
وكالات، 10 تموز / يوليو 2017

شؤون استراتيجية