مصر : خُمس طلاب الثانويات فكروا بالانتحار، وارتفاع نسبة تعاطي المخدرات بينهم

مصر : خُمس طلاب الثانويات فكروا بالانتحار، وارتفاع نسبة تعاطي المخدرات بينهم

أعلنت ​وزارة الصحة المصرية​، في بيان لها، وفقاً لدراسة رسمية أن "21.5 بالمئة من طلاب المرحلة الثانوية بمصر، يفكرون في ​الانتحار​". وأوضحت الوزارة أن "الدراسة أجريت على عينة من طلاب مرحلة ​التعليم الثانوي​، قدرت بـ10 آلاف و648 طالبًا وطالبة، تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عامًا". ولفتت الوزارة الى أنه "يعاني 29.3 بالمئة من ​الطلاب​ من مشاكل نفسية بينها القلق والتوتر و​الاكتئاب​، و19.5 بالمئة بلغوا حد إيذاء النفس، دون تفاصيل عن بقية النسب".  كما كشفت دراسة الوزارة عن أن "33.4 بالمئة من عينة الطلاب لجأوا للعلاج لدى طبيب نفسي، و19.9 بالمئة لجأوا لصيدلي، و15 بالمائة لجأوا لنصائح الأصدقاء".
Image result for ‫طلاب المرحلة الثانوية في مصر‬‎
ويوم أمس الأربعاء، فتحت وزارة التربية والتعليم في مصر، تحقيقاً في ارتفاع حالات تعاطي المواد المخدرة بين طلاب المدارس الثانوية بالبلاد. وجاء تحرك الوزارة بعد الإحصائية التي أعلنتها وزارة الصحة بوصول نسبة الإدمان في المدارس لنحو 2 إلى 3%، مبينة أن أكثر حالات الإدمان في مدارس الحكومة. وأوضحت وزارة الصحة أن نسبة مدمني الحشيش بلغت 0.50 %، والفودو 0.27 %، والأقراص المهدئة 0.45 %، والخمور 0.42 %، وعقاقير بناء العضلات 0.26 %، والترامادول 0.34 %، وعقاقير الهلوسة 0.31 %.
وكشفت آخر إحصائية تعليمية أن عدد طلاب الثانوية العامة في مصر يبلغ أكثر من 666 ألف طالب على مستوى الجمهورية، ما يعني تخطي حالات الإدمان الـ10 آلاف طالب. وقالت مصادر بوزارة التربية والتعليم إن الوزارة سترسل فرقًا منها للتفتيش على المدارس وأخذ عينات عشوائية من الطلاب لمحاصرة ظاهرة انتشار الإدمان.
مركز الحقول للدراسات والنشر
12 نيسان/ أبريل، 2018

أخبار عربية