السعودية و”إسرائيل” على اللائحة السوداء للأمم المتحدة لانتهاكهما حقوق الأطفال باليمن وفلسطين

السعودية و”إسرائيل” على اللائحة السوداء للأمم المتحدة لانتهاكهما حقوق الأطفال باليمن وفلسطين

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقرير لمجلس الأمن الدولي، إن التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية في اليمن، تسبب في مقتل وإصابة مئات الأطفال. وسلم غوتيريش مجلس الأمن الدولي تقريره السنوي بشأن الدول والجماعات المسلحة، التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق النزاعات. وأبقى غوتيريش اسم التحالف بقيادة السعودية في اليمن، على اللائحة السوداء للدول والجماعات المنتهكة لحقوق الأطفال، وذلك للعام الثالث على التوالي.

Résultat de recherche d'images pour "‫أطفال يمنيون‬‎"

وذكر غوتيريش أيضا في التقرير، أن عدد أطفال فلسطين، الذين قُتلوا أو جُرحوا العام الماضي بنيران جيش الإحتلال "الإسرائيلي" كان الأعلى منذ 2014، على الرغم من عدم إدراج أي طرف في القائمة السوداء في ملحق التقرير السنوي الخاص بالأطفال في الصراعات المسلحة.
ولا يفرض التقرير إجراءات ضد الأطراف، التي يتم إدراجها في القائمة السوداء، ولكنه يفضح أطراف الصراع على أمل دفعها لتنفيذ إجراءات لحماية الأطفال. ويعد التقرير محل جدل منذ فترة طويلة، حيث يقول دبلوماسيون إن كلا من "السعودية" و"إسرائيل" مارست ضغوطا في السنوات الأخيرة في محاولة لعدم إدراجهما في القائمة السوداء.

وكانت رئيسة مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ميشيل باشليه، قد صرحت بأن قتل وإصابة الأطفال في اليمن مستمر بوتيرة مقلقة. وقالت  باشليه: "منذ اتفاق ستوكهولم في ديسمبر الماضي، يقتل 8 أطفال أو يصابون في اليمن يوميا". وأضافت باشليه: "الأطفال يعيشون حاليا في 31 منطقة نزاع نشطة في أرجاء البلاد ويعانون من عنف شديد يتعلق بالحرب، بما في ذلك محافظات تعز وحجة وصعدة".
وأشارت باشليه إلى أنه من غير الواضح عدد الأطفال الذين قضوا جوعا في اليمن، محذرة من أن "مدنيين يمنيين بينهم أطفال أصبحوا أكثر ضعفا وجوعا من أي وقت مضى منذ مارس 2015". وأضافت : أن "أكثر من مليوني طفل يعانون من سوء التغذية الحاد بينهم 360 ألفا يعانون من سوء التغذية الحاد والشديد ما يعني أنهم يعانون من الهزال الشديد ويواجهون المجاعة".

وكالات، 27 تموز / يوليو، 2019

أخبار عربية » شبكة حماية ضحايا الحرب