التكنولوجيا وحرية الفرد : يراقبون نشاطك في الفضاء السبراني عبر بطارية الهاتف؟!

التكنولوجيا وحرية الفرد : يراقبون نشاطك في الفضاء السبراني عبر بطارية الهاتف؟!

كشفت دراسة جديدة عن وجود وسيلة جديدة لمراقبة نشاطك اليومي على صفحات مواقع الانترنت من خلال استخدام بطارية الهاتف الذكي لجمع المعلومات المطلوبة.

ويمكن للمخادعين الحصول على معلومات حول نشاط المستخدمين من خلال تقديم خدمة الإعلانات المستهدفة، حيث يجري استخدام العديد من الميزات على شبكة الانترنت لأغراض غير أخلاقية من قبل شركات التكنولوجيا الإعلانية، وفقا للباحث المشارك في الدراسة أرفيند نارايان.

وأجرى علماء الكمبيوتر اختبارات تتعلق بتحديد وقياس الخصوصية على شبكة الانترنت من خلال OpenWPM، حيث تم اختبار العديد من المواقع الالكترونية بـ 15 طريقة مختلفة.

وتشمل الإجراءات التأكد من أن المواقع تقوم بمشاركة البيانات المستهدفة مع المواقع الأخرى، وتوصلت النتائج إلى أن بعض المواقع تستغل برمجة التطبيقات المتعلقة بمتابعة حالة البطارية على الهاتف الذكي من أجل مراقبة المواقع التي يتصفحها المستخدم على الانترنت.

ووجد الخبراء أن اثنين من المواقع المشهورة تعرضت لأكثر من 81 ألف حالة تعقب، ومعظم هذه الحالات كانت تُقاد من الشركات العملاقة، بما في ذلك فيسبوك وغوغل.

ويوصي الدكتور نارايانان مستخدمي الانترنت بالاعتماد على برامج مثل Ghostery و Disconnect لمنع حالات مراقبة عمليات البحث ومتابعة تاريخ تصفح المواقع، بالإضافة إلى تثبيت برامج حجب الإعلانات.

مركز الحقول للدراسات والنشر
السبت 6 أب 2016
المصدر
Forget deleting your browsing history: Now your device’s BATTERY life could be used to track you online

الشؤون العربية » Homepage Slides » أهم المقالات » تحذير